الرئيسية / توجيه / أكثر الأسئلة التي تطرح في المقابلات الشخصية للعمل وكيفية الاجابة عنها

أكثر الأسئلة التي تطرح في المقابلات الشخصية للعمل وكيفية الاجابة عنها

رغم اختلاف مجالات الأعمال وطبيعتها من مؤسسة إلى أخرى ومن شركة إلى أخرى، تبقى الأسئلة التي يطرحها أرباب العمل ومسؤولوا التوظيف أثناء المقابلات الشخصية هي نفسها التي تتداول بين كل المؤسسات والشركات. ولكي تقنعهم أنك الشخص المناسب لتقلد وظيفة ما، عليك أن تظهر لهم نقاط القوة الملائمة لتلك الوظيفة، وهذا لن يتأتى إلا إذا كنت تملك، إلى جانب درجاتك العلمية، مهارات لغوية عالية وقدرة كبيرة على التحاور بين محاوريك.

سيقدم لك توجيه برو أجوبة الأسئلة الأكثر شيوعا التي ينخدع بها الكثيرين أثناء المقابلات الشخصية فاقرأها جيدا.

أخبرنا بشيء ما عن نفسك؟

المطلوب منك هو أن تذكر تاريخ موجز لخلفيتك التعليمية والعلمية وحياتك المهنية واهتماماتك الخاصة. لذا تكلم عن نفسك باختصار وبطريقة إيجابية وركز على حياتك المهنية، واحذر الخوض في الكلام عن حياتك الشخصية أو العائلية و كل ما ليس له علاقة بالوظيفة و الحياة المهنية، واختم حديثك بالتحدث عن أسباب اهتمامك بالحصول على الوظيفة.

 

ماهي نقاط قوتك؟

ركز على نقاط قوتك المهنية والمظاهر الإيجابية في شخصيتك. مثل أنك تتمتع بروح المبادرة، أو العمل ضمن فريق، أو القدرة على إدارة الوقت والمهام المتعددة، أوالعمل تحت الضغط بحرفية ومهنية عالية أو كل ما سبق.

ماهي نقاط ضعفك؟

عند الإجابة على هذا السؤال لا يجب أن تظهر نفسك بلا عيوب، فهذا لن يكون منطقياً.   فمثلا إذا كان لديك نقص الخبرة والتدريب في مجالات محدودة متعلقة بالوظيفة، فعليك ذكر ذلك بكل صدق.وإن كنت ممن يتأخرون عن العمل فلا تذكر ذلك أبدا. وأثبت أنك عازم على تطوير نفسك.

لماذا اخترت شركتنا؟

يجب أن يتضمن ردك مزايا ومتطلبات تلك الشركة، لذا برهن أنك قمت بالبحث عن معلومات حول تلك الشركة. فإذا كانت هذه الأخيرة تظهر تقدما ملحوظا في السوق وتتمتع بسمعة طيبة فإن لديك إجابة مثالية إذن. وإن كانت تقدم فرصا متساوية للتدريب فهذا سبب آخر. وإن كنت ترى أنها ستتيح لك الفرصة للعمل في أمور تحبّها فهذا سبب آخر. ولا تنسى أن تذكر ما الذي تستطيع أن تضيفه أنت للشركة.

كم هي المدة التي بقيتها بلا عمل ؟وكيف كنت تقضي وقتك ؟

صِفْ بإيجاز: كيف كنت تبحث عن العمل ، وما هي الأعمال التطوعية التي قمتَ بها ، والدراسات الإضافية ، والهوايات.

لماذا تعتقد أن علينا توظيفك لدينا؟

اذكر كل خبراتك السابقة ومؤهلاتك العلمية والتعليمية، ومهاراتك الشخصية وكل ما تستطيع تقديمه للشركة ، كما يمكنك أن تضع اقتراحا أو اثنين وهذا لا يتم إلا إذا كنت قد جمعت المعلومات الكافية عن الشركة قبل الذهاب إلى المقابلة.

ما هى أعظم انجازاتك؟

إذا كنت حديث التخرج فاذكر الأنشطة التي قمت بها بالجامعة أو الأدوار القيادية التي قمت بها ودرجاتك العلمية. وإذا كنت قد اشتغلت مسبقا فاذكر مثلا، حصولك على ترقية مبكرة أو صفقة ضخمة حصلت عليها شركتك السابقة بسبب مهاراتك في التفاوض،…إلخ.

كيف تعمل تحت الضغط؟.

يمكن أن يطرح عليك مسؤول التوظيف هذا السؤال بأكثر من طريقة كأن يسألك: كم ساعة كنت تعمل؟ هل يمكنك البقاء أكثر من الوقت الرسمي؟ هل تستطيع القيام بوظائف  متعددة؟وذلك ليعرف كيف تتعامل مع الضغوطات.

عليك أن تكون ذكيا في الإجابة كأن تقول: أنا مثل أي شخص آخر أشعر بالضغط والتوتر أحياناً، لكني لا أجعل هذا يؤثر على أدائي لعملي، إنني أحاول التعامل مع التحديات بأفضل طريقة ممكنة.

ما الذي يجعل الموظف ناجحاً في عمله ؟

اذكر المهارات المطلوبة ، مثل : الالتزام بالنظام ، الحفاظ على سرية العمل ، القدرة العالية على الاتصال، المرونة ، التكيّف مع بيئة العمل ، التعاون ، الشعور بالآخرين . و لا تنسى أن تذكر أنك استطعت أن تكتسب بعضا منها من خلال عملك السابق.

هل تفضل العمل منفردا أم مع آخرين ؟

 عليك أن تعرف مسبقا ما إذا كان الوظيفة تتطلب منك العمل منفردا أو بشكل جماعي ، ثم أجب الإجابة المناسبة ، كأن تقول:عادة ما أكون سعيداً بالعمل منفرداً إذا كان العمل يتطلب ذلك، لكنني أفضل العمل ضمن فريق فذلك سيساعد على إنجاز الكثير.

لماذا تركت وظيفتك السابقة؟

عليك توخي الحذر في الإجابة عن هذا السؤال، فمن خلاله يبحث مسؤول التوظيف عن أي نقص لديك، لذا يجب أن تكون إجابتك ذكية، كأن تقول أنك تركت العمل لأسباب صحية، أوتعلمت ما فيه الكفاية من وظيفتك السابقة أو أن شركتك السابقة يتم إعادة هيكلتها، أو أنك جاهز لبدء مرحلة جديدة في حياتك بعد تحقيق أهدافك في شركتك السابقة. لا تقم أبدا بانتقاد أو سب أصحاب عملك السابقين، ولا تنسى أن تشير إلى أنك قد اكتسبت خبرة في تحمل المسؤوليات من عملك السابق.

ما هو الراتب الذي تتوقعه ؟

إن كان الراتب قابلاً للتفاوض كن مستعداً للتفاوض . ولكن احذر أن تطلب راتبا عاليا جداً قد يُخرِجك من المنافسة على الوظيفة ، أو أن تطلب راتبا منخفضا جداً قد يجعلك خاسرا إذا ما تم توظيفك . حاول أن تعرف مسبقاً مستويات الرواتب في الشركة قبل حضور المقابلة.

كيف يصفك أصدقائك أو زملائك في العمل؟

يُمكنك هنا ذكر نقاط قوتك و ربط واحدة أو اثنتين منها بالوظيفة، كأن تقول أنك  شخص عملي للغاية وتنجز المهام الموكلة إليك في وقتها أو مُتعاون جيد مع زملائك.

هل تريد أن تسأل عن أي شيء؟

طرح الأسئلة دليل على أنك مًهتم بالعمل في الشركة و متحمس لها. لذا يمكنك أن تسأل عن خطط توسعاتها ونظام الترقية والتطور في الوظيفة وعن بيئة العمل وعن المسؤوليات المحددة لوظيفتك.و لا تسأل أبدا عن الراتب في المقابلة الأولى.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.