مستجدات
الرئيسية / حياة جامعية / أهم العوامل التي تؤثر على فعالية الذاكرة

أهم العوامل التي تؤثر على فعالية الذاكرة

 

للذاكرة أهمية قصوى في حياة الناس عامة، وحياة طلاب العلم خاصة. فهي ضرورية جدا لاسترجاع ما تم تعلمه، وحين تعاني هذه الذاكرة من ضعف أو اضطراب ما، كالنسيان مثلا، فإن ذلك سيعكس سلبا على عملية التعلم وبالتالي على أداء الطالب وتحصيله العلمي.

 

 

فيما يلي أهم العوامل التي تؤثر على فعالية الذاكرة:

التركيز والانتباه

لكي يسهل عليك تذكر معلومة ما، فلابد وأن تكون منتبها ومركزا أثناء تلقيها، وإلا لن تفلح مراحل وصول تلك المعلومة إلى ذهنك أبدا، وبالتالي ستعجز عن استرجاعها لاحقا.

الفهم والاستيعاب

سوف تتذكر فقط ما فهمته واستوعبته، فحينما تقرأ شيئا وتلتقط الفكرة الأساسية، فإنك بذلك تبدأ عملية الاحتفاظ بالمعلومات بنجاح، والأسلوب الأمثل لاختبار ذلك هو أن تقوم بإعادة الفكرة الأساسية بأسلوبك الخاص.

الرغبة في التذكر

إنك تتذكر ما تختار وتحب أن تتذكره، فإذا لم ترغب في الاحتفاظ ببعض المعلومات، أو أنك لا تعتقد أنه باستطاعتك ذلك، فلن تفعل ذلك. وإذا أردت تذكر مادة معينة، فيجب أن تكون لديك الرغبة في ذلك، وأن تكون واثقا من نفسك أنك سوف تتذكرها.

 

 التنظيم والترتيب

تميل عقولنا إلى تذكر الأشياء المنظمة والمرتبة عن تلك غير المنظمة. لذلك حاول أن تضع نظاما يساعدك على استرجاع المعلومات بصورة منظمة ومترابطة.

الربط بين الأشياء

من المفيد أن تربط بين ما تحاول أن تستعيده للذهن وبين شيء حاضر فعلا في ذهنك وذاكرتك، حاول أن تربط بين المعلومات والأفكار الجديدة، وبين المعلومات المتواجدة بالفعل وذلك حتى تمنح تلك الأفكار الجديدة سياقا مكملا في ذهنك.

الإجهاد والضغط النفسي

إذا ما حاولت تذكر شيء أو معلومة وأنت مرهق أو قلق أو خائف، فكن متأكدا أنك لن تصل إلى نتيجة.

لا تقلق هذه الحالة ليست خطيرة وقواك العقلية لازالت سليمة تماما، ما عليك سوى أخذ قسط كافي من النوم وستجد نفسك تذكر ما كنت تحاول استرجاعه.

التمرينات الذهنية

من بين التمرينات الذهنية التي ينصح بها الأخصائيون هي التكرار، القراءة، لعبة الشطرنج أو الكلمات المتقاطعة…الخ.

التخلص من السمات والأفكار السلبية

من هذه السمات والأفكار :عدم ثقة الطالب بنفسه، أو اعتقاده بأن ذاكرته ضعيفة مما يقلل رغبته في الاسترجاع والتذكر.

 

Partager

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.