الرئيسية / دراسة / الحكومة تعود إلى النظام السابق بإلغاء مدارس الـ”بوليتكنيك” نهائيا

الحكومة تعود إلى النظام السابق بإلغاء مدارس الـ”بوليتكنيك” نهائيا

 

أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أن المجلس الحكومي صادق، يوم الخميس، على مشروع مرسوم يحذف بشكل نهائي نظام تجميع المدارس العليا للهندسة في قطب واحد تحت اسم “مدارس البوليتكنيك”.

وأوضح مصطفى الخلفي، خلال ندوة صحفية أعقبت المجلس الحكومي، اليوم الخميس بالرباط، أن المشروع الذي تقدم به الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي خالد الصمدي، جاء تفاعلا مع الضجة والاحتجاج الذي أثاره مرسوم مدارس “البوليتكنيك” من طرف طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية خلال الموسم الماضي.

وأشار المتحدث إلى أن مشروع المرسوم الجديد، جاء تأكيدا لالتزام الحكومة بالعودة إلى النظام الذي كان معمولا به من قبل، وذلك عبر المرسوم الذي تمت المصادقة عليه في 4 غشت 2017.

وكانت وزارة التعليم العالي في الحكومة السابقة، قد أعلنت أنها استجابت لمطلب الطلبة المهندسين بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية (ENSA )، معممة مذكرة على رؤساء الجامعات، تعلن فيها أنها ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة لتعديل المرسوم رقم 2.15.644 القاضي بدمج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية وكليات العلوم والتقنيات والمدارس العليا للتكنولوجيا في قطب “بوليتكنيك”، والذي أثار احتجاجات واسعة من طرف طلبة ENSA.

وقاطع طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، الدراسة لأزيد من شهر، منظمين وقفات احتجاجية بعدد من المدن منذ بداية الموسم الجامعي الماضي، رفضا للمرسوم الوزاري رقم 2.15.645 القاضي بدمج مدارسهم إلى جانب المدارس العليا للتكنولوجيا وكليات العلوم والتقنيات في أقطاب “بوليتكنيك”

Partager

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.