الرئيسية / دراسة / السفارة البريطانيا… افتتاح باب الترشيح لمنحة “تشيفنينغ”

السفارة البريطانيا… افتتاح باب الترشيح لمنحة “تشيفنينغ”

أعلنت السفارة البريطانية بالمغرب فتح باب الترشيح للحصول على منحة تشيفنينغ للعام 2018-2019، والممولة من طرف وزارة الخارجية البريطانية وشؤون الكومنولث (FCO) والمنظمات الشريكة لها.

المنحة سبق أن استفاد منها مواطنون ينحدرون من أكثر من 137 دولة، ومن المرتقب أن تدعم ما يقارب 2000 طالب وطالبة هذه السنة.

وتعطى هذه المنح الدراسية لأفراد استثنائيين يتمتعون بصفات القيادة ويرغبون في الحصول على درجة الماجستير من جامعات بريطانية؛ وذلك ابتداء من شتنبر 2018.

وتهدف هذه المنح الدراسية، وفق بلاغ للسفارة البريطانية،  إلى دعم أولويات السياسة الخارجية البريطانية عن طريق بناء علاقات إيجابية ودائمة مع قادة وصناع قرار مستقبليين من جميع أنحاء العالم، إذ “إن لخريجي برنامج تشيفنينغ سجل متميز من الترقي في المواقع القيادية في عدد واسع من المجالات، بما في ذلك السياسة وتدبير الأعمال والإعلام والعمل الجمعوي، والدين ومجالات أكاديمية أخرى”.

وأوردت المؤسسة الدبلوماسية أنه سيتم اختيار المرشحين الذين سيستفيدون من منح تشيفنينغ من قبل السفارة البريطانية بالرباط، التي تبحث عن مرشحين يرغبون في إتمام دراستهم في التنمية الاقتصادية (بما في ذلك التنمية المستدامة والقضايا البيئية)، والحكامة الرشيدة والسياسات العمومية، والأمن والعدالة، وحقوق الإنسان، والإعلام والتواصل، والعلاقات الدولية.

توماس رايلي، سفير المملكة المتحدة بالمغرب، اعتبر على متن البلاغ ذاته أن “المملكة المتحدة تفتخر ببرنامج تشيفنينغ الذي يوفر فرصة لطلاب 137 بلدا للحصول على منح دراسية للالتحاق بجامعات المملكة المتحدة التي تحتضن إحدى أحسن الجامعات دوليا”.

وأضاف رايلي: “يقدم برنامج منح تشيفنينغ بالمغرب لرواد المستقبل فرصة إتمام دراستهم بالمملكة المتحدة والحصول على تجربة فريدة على المستويين الشخصي والعملي؛ وذلك عبر اختيار الطلبة المتميزين للولوج إليه. كما يخول هذا البرنامج لطلبة تشيفنينغ الالتحاق بشبكة عالمية تعمل على التقريب بين الثقافتين المغربية والبريطانية. وإني أدعو كل شخص متميز يتوفر على قدرات قيادية ومهتم بالمساهمة في تنمية المغرب إلى التقدم بطلب الحصول على منحة تشيفنينغ”.

وأكدت الخارجية البريطانية أن “برنامج تشيفنينغ يوفر فرصة فريدة لقادة المستقبل لبناء شبكة عالمية ذات تأثير مهني متميز؛ كما يوفر لأشخاص متميزين فرصة نسج علاقات اجتماعية وثقافية وأكاديمية وتجارية مع شركاء بالمملكة المتحدة”، وزادت: “نتمنى أن يستمر برنامج منح تشيفنينغ في جذب الأحسن والأنجب”.

Partager

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.