الرئيسية / دراسة / تصدر الإناث قائمة الحائزين على منح الجامعة لمؤسسة محمد السادس

تصدر الإناث قائمة الحائزين على منح الجامعة لمؤسسة محمد السادس

 

 

تم تتويج أبناء المنخرطين بمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الإجتماعية للتربية والتكوين بجوائز التميز الدراسي في حفل نظم عشية الأربعاء بحضور محمد الأعرج، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالنيابة. حيث تم تقديم 509 منحة إستحقاق، دأبت  المؤسسة المذكورة على توفيرها منذ سنة 2003 واستفاد منها أكثر من 5500 شاب، حصلوا على أفضل النتائج في البكالوريا من منح التميز الدراسية بقيمة إجمالية ناهزت 180 مليون درهم.

فهذه الجائزة تتيح للمنخرطين حسب مدير المؤسسة، “متابعة الدراسات العليا بالمؤسسات والجامعات الخاصة في المغرب، وهو ما يعتبر مصدر فخر واعتزاز لموظفي المؤسسة”.

وأضاف المسؤول ذاته أن “المؤسسة تقدم كل سنة أزيد من 500 منحة تتراوح قيمتها ما بين 1000 و1800 درهم شهريا، يتم توفير هذا الدعم المالي من خلال منتوجات مالية لصندوق خاص، تبلغ قيمته 365 مليون درهم، أنشأته المؤسسة أسند تسييره لصندوق الإيداع والتدبير”.

فقد استحوذت الإناث على أكبر عدد من المنح، حيث نالت 67 في المائة من الطالبات منحة الاستحقاق؛ بينما حصل الطلبة الذكور على 33 في المائة فقط من منح مؤسسة محمد السادس.

كما أشار المتحدث نفسة  إلى أن “المنح الوطنية تتوزع بقيمة 1200 درهم شهريا تمنح خلال السنوات الثلاث الأولى من الدراسة، ثم 1800 درهم خلال السنتين الرابعة والخامسة، بالإضافة إلى دعم بقيمة 2000 درهم يمنح عند بداية كل سلك بالإضافة إلى منحة جهوية بقيمة 1000 درهم شهريا تمنح طيلة السنوات الثلاث الأولى من الدراسة”.

وتلقت المؤسسة هذه السنة، حسب تقرير المؤسسة “2420 طلبا للمنحة مستوفيا للشروط من 12 أكاديمية جهوية بالمغرب، مواصلة بذلك التزامها تجاه التلاميذ المتميزين من أبناء منخرطيها، تمت الموافقة على 509 طلبات استنادا إلى النقط المحصل عليها ومعدل الاستجابة للطلبات حسب الشعبة الدراسية والأكاديمية الجهوية”.

تم الإختيار من قبل لجنة مكونة من أعضاء ينتمون إلى المجالات الأكاديمية والجامعية، وتم انتقاء المستفيدين بالاعتماد على معايير ترتبط أساسا بنتائجهم الدراس

ومن أصل 509 مرشحين تم قبول طلبه هذه السنة، استفاد 101 طالب من المنحة الوطنية و408 طلبة من المنحة الجهوية، تتوزع المنح الوطنية 64 بكالوريا تجريبية، و27 بالنسبة إلى العلوم الرياضية، و6 منح للبكالوريا جذع مشترك، أما جذع البكالوريا الصناعي وجذع بكالوريا آداب فحصلا على منحتين لكل واحد منهما فقط.

منقول من هسبريس

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.