الرئيسية / دراسة / تعلم كيف تسترجع معلوماتك عن طريق بناء قصر الذاكرة الخاص بك

تعلم كيف تسترجع معلوماتك عن طريق بناء قصر الذاكرة الخاص بك

تعرف تقنية قصر الذاكرة أيضا بإسم قصر العقل Mind Palace وهي نظرية قام بوضعها شاعر إغريقي يدعى سايموناديز حيث اكتشف أن للعقل البشري قدرة خيالية على استرجاع كم هائل من المعلومات إذا ما تم ربط هذه الأخيرة بصور ذهنية أو مكان معين. وتعتمد هذه التقنية بالأساس على التخيل، حيث تتخيل أنك تجول في مكان كبير وشاسع يشبه القصر، بحثا عن المعلومة التي تريد استرجاعها…

فما هي هذه الطريقة بالتحديد؟ وكيف يمكنك أن تنشئ قصر الذاكرة الخاص بك؟

خطوات لبناء قصر الذاكرة الخاص بك:

  • حدد المكان الذي تريد تخزين معلوماتك فيه:

يمكنك أن تختار بيتك أو جامعتك أو أي مكان آخر بشرط أن يكون المكان الذي اخترته مألوفا لديك وذو مساحة كبيرة نوعا ما، أي يضم غرفا كثيرة لتتمكن من تخزين أكبر قدر من المعلومات فيه.

  • حدد مسار الوصول إليه:

تميل عقولنا لتذكر الأشياء المتسلسلة والمرتبة، لذا عليك أن ترسم مسارا ذهنيا متسلسلا للمكان الذي اخترته وكيفية الوصول إليه.

  • احفظ قصرك جيدا:

قبل أن تبدأ في تخزين المعلومات داخل قصرك عليك أن تتخيل المكان الذي اخترته ليكون قصرا لذاكرتك, يجب أن تحفظ كل تفصيل فيه كبير أو صغير، وأفضل طريقة لذلك هي أن ترسم له خريطة أو مخططا , وعد بعدها لتتخيله كما خططت له ورسمته.

  • صنف المعلومات المراد تذكرها داخل قصرك:

خذ المعلومات التي تريد حفظها أو تذكرها وقم بتصنيفها وتخزينها بالترتيب في غرف قصرك. فمثلا إن كنت تريد تخزين معلومات تاريخية صنف الغرف حسب العصور، وإن كنت تريد معلومات عن لغة جديدة قم بتصنيف الغرف حسب الحروف الأبجدية وهكذا.

  • كن مبدعا في طريقة تخزينك للمعلومات:

ليس عليك أن تخزن معلوماتك على شكل نصوص أو فقرات،لأن ذلك سيصعب عملية استرجاعها لاحقا، بل ضعها على الأشياء داخل الغرف المخصصة، على الأثاث أو اللوحات أو أواني المطبخ … ولا تنسى أن تحولها إلى صور متحركة أو رسوم حية أو حيوانات مرحة وممتعة ليسهل عليك استرجاعها فورا. وعد بعد ذلك لمراقبتها وهي تتحرك بمرح.

  • استكشف قصرك باستمرار وأنشئ قصورا أخرى إن تطلب الأمر:

كلما احتجت لتذكر معلومة ما، استخدم قصرك وتفقد ما به من غرف ومخازن. وعند امتلائه يمكنك إنشاء قصر جديد لتخزين معلومات جديدة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.