الرئيسية / مدارس / جامعة محمد الخامس تحدث اجازة مهنية في تدريس التربية الموسيقية

جامعة محمد الخامس تحدث اجازة مهنية في تدريس التربية الموسيقية

استهلّت جامعة محمد الخامس بالرباط السنة الجامعية الجديدة بالانفتاح على المجال الفني، بإحداث مَسلك الإجازة المهنية في تدريس التربية الموسيقية وتنشيط البُنى الموسيقية، وهُو أوّل مَسلك من نوعه يُحدث في الجامعة المغربية.

المَسْلك الجديد، الذي تحتضنه كلية علوم التربية، التابعة لجامعة محمد الخامس، يأتي في ظلّ وجود نقْص كبير على مستوى التكوين الموسيقي الأكاديمي، مقابل صعود الأنواع الجديدة من الموسيقى.

عبد الحنين بلحاج، عميد كلية علوم التربية، قال في كلمة بالمناسبة إنَّ الهدف من خلق مسلك الإجازة المهنية في تدريس التربية الموسيقية هو تكوين متخصصين في تدريس التربية الموسيقية بالمؤسسات العمومية والخصوصية، وتدبير المشاريع الثقافية، وتنشيط البُنى الموسيقية، وتكوين باحثين في ديداكتيك التربية الموسيقية والنقد.ويطمحُ مسؤولو كلية علوم التربية إلى أنْ يكون المسلك الجديد بوّابة أمام الطلاب للولوج إلى سوق الشغل، عبر الاشتغال أساتذة ومنشطين في المعاهد والمرّكبات الثقافية، وتدبير وتنظيم التظاهرات الموسيقية، أو إنشاء مقاولات في مجال التنشيط الفني والثقافي,وسيستفيد طلبة المَسلك من تكوين أكاديمي وبيداغوجي، يشمل موادَّ متنوعة، مثل تدريس التربية الموسيقية، وعلم النفس التربوي، وسوسيولوجيا الموسيقى، والثقافة الموسيقية، وتكنولوجيا التدريس.. إضافة إلى مواد أخرى.

 

رئيس جامعة محمد الخامس، سعيد أمزازي، أشار في كلمة ألقتْها، نيابة عنه، نائبته إلهام برادة، إلى أنَّ الفنون تسمو وترقى بالفكر الإنساني، وأن الموسيقى تُعدّ من أرقى الأشكال الفنية الحاضرة في المسار الإنساني، وأنها تلعب دورا بارزا في نشر قيَم التسامح والتعايش في نطاق كوني.

Partager
  • 63
    Shares

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.