الرئيسية / دراسة / دراسة : %40 من المغاربة يعيشون من الفلاحة…وبطالة حاملي الشهادات %60

دراسة : %40 من المغاربة يعيشون من الفلاحة…وبطالة حاملي الشهادات %60

 

 

قال أحمد الحليمي المندوب السامي للتخطيط إن المحددات البنيوية التي تؤثر على الاقتصاد المغربي تتمثل في مستوى النمو، ومستوى معيشة السكان بالإضافة إلى النمو الديمغرافي ومعدل التشغيل.

وأشار الحلمي في عرضه لنتائج الدراسة التي أعدتها المندوبية السامية للتخطيط حول “خلق الثروة بالمغرب وتوزيعها” اليوم الأربعاء، بالرباط، أن %40 من المغاربة يعيشون من القطاع الفلاحي ومعدل النمو في المغرب ما بين 2001 و2005 لم يتجاوز حاجز %4.3 أما معدل النمو الديمغرافي فوصل إلى %1.1.

وحسب نتائج الدراسة فان عدد السكان الذين يصلون إلى سن الشغل بالمغرب يصل إلى 24 مليون نسمة أي بنسبة %70 من سكان المغرب، في حين أن نسبة التشغيل ضعيفة جدا، وتعتبر أهم مشكلة يعاني منها الاقتصاد المغربي، فنسبة البطالة في صفوف الشباب حاملي الشهادات العليا تصل إلى %60، فيما تبلغ نسبة النساء العاطلات عن العمل تصل إلى %40.

وأشارت الدراسة إلى أن الاقتصاد المغربي ينطوي على مفارقة عجيبة فنسبة اليد العاملة في القطاع الفلاحي والصناعي مرتفعة مقارنة مع باقي القطاعات لكن إنتاجيتها ضعيفة، في حين أن قطاع الأشغال العمومية نسبة اليد العاملة فيه منخفضة وإنتاجيته مرتفعة.

وذكرت الدراسة أن معدل إنتاج اليد العاملة ما بين 2001 و2015 في القطاع الفلاحي وصل إلى %25، يليه القطاع الصناعي%15.4 وقطاع النقل والمواصلات ب %7.6، وقطاع التجارة والخدمات ب %2.9 ثم قطاع البناء والأشغال العمومية ب%.1.5

وخلصت الدراسة أن الفقر في المغرب يتركز بشكل كبير في العالم القروي وأن الحل ليتجاوز الاقتصاد المغربي مشاكله هو استثمار الفرص الديمغرافية التي يتميز بها المغرب، بالإضافة إلى تنويع النسيج الاقتصادي وتوسيعه والمرور نحو سوق شغل منفتح ومرن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.