الرئيسية / توجيه / الدراسة بالماستر: ما هي المعايير المعتمدة من أجل اختيار مدروس؟

الدراسة بالماستر: ما هي المعايير المعتمدة من أجل اختيار مدروس؟

قبل التوجه إلى الماستر بالتعليم العالي، وما فوق ذلك، من الضروري الأخذ بعين الاعتبار عدة عوامل ستساعد في دراسة قرارك جيدا. المعايير التالية ستسهل عليك اتخاذ القرارات الخاصة بك وستجيب على الأسئلة التي تجول في ذهنك.

 

اختيار التخصص الذي يهمك أكثر

المسار الدراسي الذي ستختاره يجب أن يكون مهما بالنسبة لك. فكلما كان تخصصك مثيرا، كلما كانت حوافزكم أكبر. ومع ذلك، فقد يكون من الممكن أن ما تدرسه، على الرغم من اهتمامك به، ليس جزءا من المجالات التي تهم مستقبلك المهني. فبعض التخصصات لا تملك فرصا كبيرة وعليك أن تكون واعيا بهذا. وعلاوة على ذلك، فمن الأفضل دائما أن تختار الدراسات التي تقود إلى سوق الشغل، أقل ربحا، من الفشل في دراسات ليس لديك أي اهتمام بها.

 

هل تتوفر على المؤهلات؟

الحصول على شهادة الإجازة لا يعطيك الحق تلقائيا في متابعة دراستك في الماستر، وخاصة في مؤسسات الدولة. يجب أن تكون على علم مسبق بالشروط المحددة من طرف المؤسسة التي وقع عليها اختيارك. فمعظم مؤسسات التعليم العالي تعتمد في اختيارها على الشواهد ذات المعدلات المرتفعة والميزات الجيدة. وبالتالي فألمع الطلاب فقط من سيتنافسون على دراسات الماستر. الاختبارات الكتابية والمقابلات الشفوية هي الخطوات الرئيسية التي يجب المرور منها قبل الحصول على مكان داخل المؤسسة.

 

ما هو المسار المنطقي لتوجهك؟

شهادة الإجازة وحدها ليست كافية لبدء الحياة المهنية. لكن اتباعها بماستر متخصص يمكن أن يكون الخيار الصحيح. مع ذلك، فمن الضروري التحقق من التخصصات التي تقبل شهادتك والتعرف على شروط القبول.

 

ماذا عن مهاراتك اللغوية؟

من المستحيل أو من الصعب جدا أن تختار ماستر حيث الدروس فيه تلقن باللغة الإنجليزية، وأنت تتوفر على المستوى الأساسي فقط في هذه اللغة. عليك أن تكون واعيا بقدراتك اللغوية. أيضا، بالنسبة لبعض التخصصات، فإتقان لغة أجنبية أمر ضروري. فالبحوث عموما تكون باللغة الإنجليزية، ومن أجل توثيقها توثيقا جيدا، يجب التوفر على الأقل على مستوى متوسط في المهارات اللغوية في هذه المادة.

 

ماذا عن التمويل لدراسة الماستر؟

إذا اخترت دراسة الماستر في مؤسسة خاصة وأنت المسؤول عن تمويلها. عليك أن تعلم أن هناك مؤسسات مالية تعرض قروضا على الطلاب الذين يرغبون في متابعة دراستهم مع تسهيلات مهمة ويكون السداد خلال عدة سنوات.

 

يمكنك البحث عن مزيد من المعلومات عن المساعدات والمنح المقدمة من طرف الجامعات والمدارس القريبة منك لطلابها المستقبليين.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.