الرئيسية / دراسة / فوج كامل من المهندسين المتخرجين حديثا يغادر المغرب

فوج كامل من المهندسين المتخرجين حديثا يغادر المغرب

 

أفادت مصادر عليمة، أن فوج المهندسين الذي تخرج الموسم الماضي من المدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم، غادر المغرب إلى وجهات خارجية، خاصة نحو أوروبا وكندا والإمارات.

وأكدت المصادر ذاتها أن المغرب أصبح قبلة للشركات العالمية للبحث عن خريجي معاهد ومدارس المهندسين من أجل توظيفهم، إذ يزور المغرب كل سنة مسؤولون عن التوظيف بمكاتب أجنبية مختصة، خاصة من فرنسا والإمارات، من أجل البحث عن هذه الكفاءات.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن ما بين 50 مهندسا في المعلوميات و100 يغادرون المغرب نحو بلدان أوروبية أو خليجية، ما تسبب في خصاص في هذه التخصصات، وجعل المقاولات تعاني خلال بحثها عن كفاءات عالية التخصص في مجال المعلوميات، ما يجعلها غير قادرة على تلبية الطلبيات سواء من الدولة أو قطاعات خاصة.

وتسائل أرباب مقاولات حول الجدوى من تكوين مهندسين إذا كان الاقتصاد الوطني لن يستفيد منهم، خاصة أن كلفة تكوين مهندس تصل إلى 400 ألف درهم، حسب تقديرات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

Partager

28 تعليق

  1. هنيءا لهم ولعقوبا لينا

  2. Imane El-mrabet ya rebi amin walakin 7na maghankhwiwch nkhdmo hna mzian w safi inchaalaah

  3. Salma Mehdaoui li fiha lkhiiir lah i3tiha lina ♥️

  4. لي بقى في لخار يطفي الضو .

  5. دليل على فشل سياسة الدولة في التشغيل عبر التعاقد … معطلين مهمشين و أطر متعاقدة و معقدة في حياتها سياسة فاشلة كما فشلت الخوصصة و المغادرة الطوعية و التعاقد في إطار التدبير المفوض مع الشركات التي بينت محدودية الجودة في النظافة و التطهير..

  6. الحمد لله باقين ناس كيفكرو بعقلهم أصلان ماعندهم مايديرو هنا

  7. Ghizlane El Khammall ghire m3a lweqt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.