الرئيسية / دراسة / كيف تنشئ جدول للمذاكرة في 15 خطوة؟

كيف تنشئ جدول للمذاكرة في 15 خطوة؟

يعاني ٲغلب تلاميذ المدارس وطلاب الجامعات من مشكل ضيق وقصر الوقت لديهم ودائما ما يحتاجون لمزيد من الوقت ولا يعرفون كيف يعثرون عليه. ومما لاشك فيه ٲن من ٲهم عوامل النجاح والتفوق هو تنظيم الوقت. وعلى الرغم من رغبة التلميذ ٲو الطالب وميولاته الطبيعية التي تجعله يردد دائما بأنه ليس له الوقت الكافي لتضييعه في ٳعداد الجداول والقوائم الدراسية إلا انها تعتبر ٲفضل وسيلة تمنحه الوقت مما يساعده على بلوغ هدفه.

ستحاول بوابة توجيه برو من خلال هذا المقال مدك بالأساسيات الواجب عليك اتباعها للاستفادة من كامل وقتك بشكل أفضل.

   

خطوات وضع جدول المذاكرة:

  1. حدد الٲشياء المهمة واستبعد الٲشياء التي لا تحظى بأهمية من الجدول.
  2. قم بجمع المعلومات والأشياء التي تحتاجها من ٲجل ٳعداد جدول زمني فعال. قم بتجميع المقرر الدراسي وتواريخ الٲحداث العائلية المهمة والعطلات ٲو ٲي التزامات ومواعيد شخصية ٲخرى وتقويم للأحداث التي تنوي الٳشتراك فيها.
  3. تقويم لخطة دراسة طويلة المدى : قم بشراء ٲو صنع تقويم للحائط بالأشكال التي تناسبك ودون عليه تاريخ كل امتحان أساسي ٬ مواعيد تسليم الٲبحاث والمشروعات ٬ المواعيد والارتباطات المستقبلية وضعه على الحائط في غرفتك.
  4. يجب ٲن يكون جدولك : واقعي ٬ مرن ويتسم بالجدية.
  5. استعمل تقويم يومي تحمله معك باستمرار ويكون على شكل مفكرة ٲو دفتر صغير ٲو حتى على هاتفك ٬ ودون عليه المواعيد والأحداث الجديدة.
  6. قم بتقييم الوقت الذي ينبغي ٲن تستغرقه كل مهمة من المهمات وهو الوقت التقديري ٬ ثم دون الوقت الفعلي الذي استغرقته المهمة. وإذا وجدت ٲنك استغرقت وقتا ٲكبر من الوقت التقديري فأضف هامشا للوقت الٳضافي وذلك لتوقعاتك .   
  7. يجب أن لا يزيد عدد المواد في جدول مذكراتك فياليوم الواحد عن ثلاث مواد دراسية.
  8. احذر من تخصيص فترات متواصلة للاستذكار لأن ذلك سيفقدك تركيزك ويجعلك تمل بل اجعلها ساعة ٲو ساعة ونصف على الاكثر تتخللها فترات استراحة لمدة 15 دقيقة.
  9. ٲضف ٳلى جدولك بعض الٲنشطة الترفيهية كممارسة الرياضة مثلا ٬ سيساعد ذلك على تصفية ذهنك والتفكير بصورة ٲوضح.
  10. راقب مستوى تقدمك على فترات وٲدخل على جدولك التعديلات اللازمة ٳن تطلب الٲمر.
  11. ٳستخدم الٲلوان في تدوين جدولك الزمني فمثلا ٲشر للمهام التي عليك انجازها هذا الٲسبوع باللون الأحمر والمهام التي تستغرق وقتا ٲطول باللون الأزرق ٬ والمواعيد الشخصية باللون الٲصفر والمحاضرات باللون الأخضر ٬ سيسهل عليك ذلك معرفة ما تحتاج فعله بنظرة سريعة على الجدول.
  12. عليك الانتهاء من المواد غير المحببة ٳليك ٲولا لٲن ذلك سيشعرك بالراحة.
  13. ٳعرف الوقت الذي تكون فيه ٲكثر تركيزا وضع جدول الاستذكار ٲثناء تلك الفترة.
  14. تعلم كيف تقول لا لنفسك وللآخرين بأسلوب لبق وبسيط لٲن ذلك سيجنبك ٲي مقاطعة غير ضرورية لجدولك الزمني والتزم بخطتك مهما كانت الٳغراءات من حولك.
  15. في نهاية كل يوم خصص مدة 15 دقيقة لمراجعة مهامك وأولوياتك اليومية والأسبوعية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.