الرئيسية / دراسة / ماذا لو بقي يوم واحد للامتحان وأنت لم تدرس شيئا؟!!

ماذا لو بقي يوم واحد للامتحان وأنت لم تدرس شيئا؟!!

مع اقتراب موعد الامتحان عادة ما يبدأ التلميذ بالشعور بالتوتر والخوف من عدم إكمال فهم وحفظ المقرر قبل يوم الامتحان ويصاحبه رهاب من نسيان ما تم حفظه أو عدم

التمكن من استذكار المعلومات أو الإجابة عن الأسئلة المطروحة أو الرسوب. فما بالك بشعور من لم يلمس كتابا قط ولم يحضر شيئا ولا يعرف عن المادة سوى عنوانها وربما حتى هذا الأخير لا يعرفه, إما بسبب التأجيل أو بسبب شيء اخر ولم يتبق أمامه سوى يوم واحد فقط!!

نصيحتي لك أيها التلميذ إن أردت النجاح والاستفادة مما تدرسه في نفس الوقت فعليك أن تجنب نفسك الوقوع في مثل هذه المواقف. وإن حدث وعرضت نفسك لهذه الحالة فإليك الخطوات التالية:

أولا : قراءة عامة سريعة

قم بقراءة المادة الدراسية أولا بشكل عام وسريع مع التركيز التام على مضمون الفهرس مرورا بعناوين الدروس وعناوين الفقرات الفرعية دون التطرق لمضمون الفقرات بشكل مركز. هذه العملية تساعد عقلك الباطن على أخذ صورة عامة عن كامل المقرر.

ثانيا:التخيل

قم بإعادة قراءة كل درس على حدة , على أن تركز الآن على عناوين الفقرات ومضمونها وأن تتخيلها على شكل مشهد من فيلم , وإن لم تستطع التخيل فيمكنك الاستعانة بالصور والشخصيات والخرائط الموجودة في كتابك , ثم قم بتجميع هذه الأخيرة على شكل فيلم قصير. هذه العملية سترسخ نسخة ثانية من الدرس في عقلك الباطن.

ثالثا : كتابة ملخص

إقرأ الدرس لمرة ثالثة بتمعن وتركيز أكبر هذه المرة وحاول أن تربط الأفكار الأساسية بالمشاهد والصور والخرائط التي سبق وأن تخيلتها أو تصفحتها على كتابك , ثم دون ما علق في ذهنك من أفكار أساسية على ورقة جانبية بشكل منظم وبأسلوبك الخاص.

رابعا : الحفظ والترسيخ

قم بدراسة حلول أسئلة الامتحانات السابقة وأضفها إلى ملخصك وقم بحفظها.

خامسا : فترات الاستراحة

عندما لا تتمكن من استيعاب ما تحفظه أو لم تعد تركز فيما تدرسه بحيث لا تتمكن من تذكر اسمك حتى, توقف عن الحفظ والاستذكار ونم لمدة 51دقيقة. هذه العملية ستساعدك على إراحة وتصفية ذهنك واستعادة تركيزك .وأتمنى أن لا تعرض نفسك لمثل هذه المواقف في الامتحانات القادمة

13 تعليق

  1. فاطمة لبيهي

    احفظ هههه الدقيقة 90 دائما

  2. Samira El Mokadem

    #doha 3aadi jidan dima tandiroha we tayjib lah tisir

  3. Han Jung Chan

    السلام انا عندي باك علوم كهربائية خديتو ف2014 و انا بغيت دأبا ندفع للتكوين المهني امتى تيبدى التسجيل و واش يمكن ليا نتقبل فيه و اشنو هما الوثائق المطلوبة لي عندو شي معلومة يفيدني بها الله ايجازيكم بالخير

  4. Intissar Sqal

    Jihane Ofquir should I read the article ? Hhhhhhhhhhh

  5. FOùnti Nouhaila

    SouKaina qulom eaadeeii raa hnayaa kankhedmo hta sbah d mtihaan w bekheiiirr lhamdullh

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.