الرئيسية / دراسة / 3 نصائح هامة لتستفيد من غوغل في دراستك

3 نصائح هامة لتستفيد من غوغل في دراستك

 

 

في عصرنا الحاضر لا أحد يستغني عن محرك البحث “غوغل”. سواء كنت تلميذا أو طالبا أو باحثا، لأنه خير معين لك في الدراسة، يسهل عملية البحث عن موضوع بحثك وسط الكم  الهائل واللامحدود من المواضيع والأبحاث العلمية. لكن رغم ذلك فهو سيف ذو حدين، ف “غوغل” كما يسهل عليك البحث يمكن أن يضعك في دوامة تبعدك عن الموضوع المراد ويصعب عليك الإختيار لكثرة الإختيارات المتاحة. ولتفادي ذلك موقع توجيه برو يقدم لك بعض النصائح التي ستسهل عليك عملية البحث وتوفير الوقت والجهد.

ضبط إعدادات وأدوات البحث 

ضبط إعدادات البحث (ajuster les parramètres de recherche) يسهل عملية البحث في “غوغل” بشكل كبير، فبفضله يمكن تفعيل ميزة الأمن الذي يعمل على حظر الصور المخلة بالآداب. كما يساعد ضبط الأدوات البحث (ajuster les outils de recherche) في تحديد المدة الزمنية لنتائج البحث الذي قمت به (مثلا عندما تبحث عن موضوع يخصك تظهر لك مجموعة من النتائج، الآن يمكنك إظهار نتائج شهر أو سنة فقط حسب المدة التي تريدها). فيما يخص الصورة يمكن كذلك إختيار (ألوان الصورة،نوعها، حجمها..)

تحديد موضوع البحث بدقة 

يجب عليك أولا وقبل كل شيء تحديد الكلمات جيدا لتناسب الموضوع المستهدف بدقة، كما يجب ترتيبها حسب أهميتها ( مثلا إذا أردت تعريف مصطلح معين ما عليك إلا كتابة تعريف أو définition متبوع بالمصطلح الذي تريده ). وإذا كنت تبحث عن موضوع ما في موقع محدد يحل أن تكتب :site  ثم إسم الموقع ( مثلا موقع توجيه برو  ما عليك سوى كتابة site:tawjihpro.com الموضوع لينقلك إلى الموقع مباشرة. أما فيما يخص الملفات فما عليك سوى كتابة الموضوع المراد متبوعا بالصيغة التي تريدها (WORD-DOC-PDF)

إستخدام عدد مقبول من الكلمات

يسمح محرك البحث “جوجل” بكتابة 32 كلمة في عملية بحث واحدة كحد أقصى، وكل كلمة تأتي فوق هذا الرقم يتم حذفها تلقائيا. فالأغلبية يجري عمليات بحث بإستخدام عدد قليل من الكلمات الشيء الذي يؤدي إلى نتائج بحث غير دقيقة. لذا أحرص على إستخدام عدد معقول من الكلمات في البحث  وتجنب علامات الترقيم والرموز إلا إذا كانت لها دلالة أو إشارة معروفة مثل رموز العملات وغيرها..

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.