الرئيسية / حياة جامعية / المغاربة يشاركون في البطولة المتوسطية للرياضيات بإيطاليا

المغاربة يشاركون في البطولة المتوسطية للرياضيات بإيطاليا

mathematics-extra-classes

انطلقت، البارح الخميس، في جامعة “لاسبيينسا” في العاصمة الإيطالية روما، البطولة المتوسطية للرياضيات المستوى الثانوي، التي ستجرى على مدى يومين، وستختتم بتسليم الجوائز للفائزين، اليوم  الجمعة.
ويشارك في هذه المسابقة طلبة من دول مختلفة تطل على البحر الأبيض المتوسط، بلغ عددها 16 دولة هي: المغرب، وكرواتيا، وألبانيا، والجزائر، ولبنان، والبوسنة، وقبرص، ومصر، وفرنسا، واليونان، وإيطاليا، وفلسطين، وسلوفينيا، وإسبانيا، وتونس، وتركيا.

ويهدف منظمو المسابقة إلى تشجيع الطلبة المتفوقين في مادة الرياضيات، أحد أهم الشعب المركزية في التطور الثقافي والعلمي للشعوب المتوسطية. وينص قانون البطولة على مشاركة أربعة طلبة من المتفوقين في كل بلد من البلدان المشارِكة (ذكرين وأنثيين)، يشكلون فريقا، وأن لا تتجاوز أعمارهم 19 سنة، ودرسوا في مدرسة ثانوية في أحد هذه البلدان في الثلاث سنوات الأخيرة.

وستشمل المسابقة اختبارات عبارة عن معادلات، وتمارين معقدة في مادة الرياضيات باللغة الإنجليزية، يتوجب على الفرق حلها قبل تحديد الفائز النهائي، الذي ستمنح له جائزة تشجيعية.

وتشرف وزارة التعليم والجامعة والبحث في إيطاليا على المسابقة، التي تنظمها بتنسيق مع جامعة “لاسبيينسا” أحد أعرق الجامعات الإيطالية، و”المعهد الوطني للرياضيات العليا”، الذي تأسس عام 1939، ومعهد “اتحاد الرياضيات في إيطاليا”، وثلة من المعاهد العلمية في إيطاليا.

Partager

2 تعليقان

  1. Lah ykhalik tlamd li mcharkin mn maghrib chni smiyathom

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.