Home » طلبة مغاربة يحتجون على إقصائهم من  منح الاستحقاق  في المدارس والمعاهد العليا بفرنسا‬

طلبة مغاربة يحتجون على إقصائهم من  منح الاستحقاق  في المدارس والمعاهد العليا بفرنسا‬

by admin

يسود استياء كبير وسط مجموعة من الطلبة المغاربة في المدارس والمعاهد العليا بفرنسا، بسبب “إقصائهم” من منحة الاستحقاق التي تمنح للطلبة المتفوقين المتابعين دراستهم بالمدارس الفرنسية العليا المصنفة، حيث فوجئوا بحرمانهم منها.

وقال أحد الطلبة المغاربة المتضررين إنه فوجئ بهذا الإقصاء غير المبرر رغم تخطيه بنجاح الاختبارات الكتابية والشفوية لولوج المدرسة، وهي من بين المدارس العشر الأولى في تكوين المهندسين بفرنسا “école nationale supérieure des Arts et Métiers.

واشتكى الطالب المغربي الذي أنهى سنتي التكوين بالأقسام التحضيرية بفرنسا بميزة حسن جدا من حرمانه من منحة الاستحقاق رفقة خمسة طلبة آخرين، مشيرا إلى أنه استطاع الحصول على نقط جيدة خولت له الولوج إلى هذه المدرسة منذ المرة الأولى ضمن اللائحة الأولى والأساسية.

وأضاف المصدر حسب جريدة هسبريس، أن خيبة أمل خيمت عليه بعد ظهور لوائح منحة ابن رشد، التي غاب عنها اسمه رغم يقينه بالحصول عليها، على اعتبار أن مدرسته تؤهله بجدارة لذلك، لكن عند ظهور النتائج فوجئ بكون جميع الطلبة الذين ولجوا هذه المدرسة تم حرمانهم من المنحة.

واعتبر المتحدث ذاته حرمان 6 طلبة مغاربة من بين 354 طالبا ظلما ممنهجا، مستحضرا استفادة 70 طالبا من المنحة ولجوا مدرسة لا تظهر في تصنيف المدارس العليا الفرنسية، في حين تم حرمان 6 طلبة ولجوا مدرسة من أعرق وأفضل المدارس الفرنسية، وزاد متسائلا: “أهذا هو الاستحقاق؟”.

وطالب المصدر ذاته بضرورة إعادة النظر وإعطاء هؤلاء الطلبة حقهم، بالنظر إلى أنهم التحقوا بمدارسهم بداية شهر شتنبر ولا يمكنهم الرجوع إلى المغرب، كما سيتعذر عليهم ولوج مدارس عليا أخرى.

 

    انضم إلى قائمة المشتركين في توجيه برو للحصول على آخر المستجدات





    المدارس الدراسة في الخارج وظائف

    This site is protected by reCAPTCHA and the Google